fbpx

تحدي ابتكار سوديك عن إدارة المياه

التحدي الأخضر لإدارة المياه في التطوير العقاري

يواجه حوالي 80٪ من سكان العالم اليوم خطر المعاناة الشديدة من الأمن المائي في غضون عقد من الزمن. ولكن في معظم أنحاء العالم، تاريخيًا، يعتبر استخدام المياه في مشاريع التطوير العقاري، قضية ثانويًة على أجندة أعمال الشركات المطورة للعقارات فيما يتعلق بالاستدامة وكان ذلك نظرًا لتكلفتها المنخفضة نسبيًا مقارنة بالمرافق الأخرى مثل الكهرباء والغاز. ومع ذلك، مع زيادة وضوح آثار ندرة المياه، واستمرار ارتفاع مستويات التحضر في جميع أنحاء العالم، أصبحت الإدارة السليمة لهذا المورد قضية حاسمة بالنسبة لصناعة العقارات التجارية.

 

في الاقتصاد المصري المتنوع، تعد صناعات العقارات والبناء ركائز قوية تساهم بنحو 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. علاوة على ذلك، يوظف قطاع العقارات بشكل مباشر 14٪ من القوى العاملة المصرية، حيث يتم خلق 10000 فرصة عمل إنشائية مع كل مليار جنيه مصري يتم إنفاقه. يعمل سوق العقارات أيضًا كمحرك نمو لأكثر من 90 صناعة مغذية بما في ذلك الأسمنت والصلب والنجارة والتجهيزات الميكانيكية وغيرها الكثير.

 

يزدهر هذا القطاع في المجتمعات العمرانية الجديدة حيث تنفذ الحكومة خطة طموحة لتوسيع البصمة التوطن في مصر والذي لا يتجاوز 7٪ حاليا. توفر هذه المدن الجديدة فرصًا لمطوري العقارات لخلق قيمة من خلال تقديم مشاريع متعددة الاستخدامات واسعة النطاق تلبي الطلب الديموغرافي القوي على الإسكان. مع وجود أكثر من 100 مليون شخص حيث يتم عقد ما يقرب من 900000 حالة زواج سنويًا، تخلق التركيبة السكانية في مصر طلبًا مستقرًا على التطوير العقاري.

 

في سوق العقارات المصري، يشكل نقص المياه خطرًا ماديًا يؤثر على العمليات وسلاسل التوريد. كما يشكل نقص المياه خطورة اعظم تنبع من إمكانية وضع قوانين أكثر صرامة لمواجهة هذا النقص. ما هو الشكل الذي ستتخذه هذه اللوائح – على سبيل المثال رفع أسعار المياه أو الزام بالمطورين باستخدام تقنية معينة لتوفير المياه – لا يزال امر غير واضح. وعلاوة على ذلك، فإن مخاطر السمعة كبيرة لأن الجمهور ووسائل الإعلام أصبحوا يعتقدون بشكل متزايد أن العديد من الشركات الكبرى تساهم في الاستخدام غير المستدام للمياه.

 

بدأت سوديك في تقييم مخاطر المياه لديها ونتوقع انه في المستقبل القريب سنرى عددًا متزايدًا من الشركات العقارية الأخرى تطور استراتيجيات خاصة بها للاستعداد وللاستجابة لهذه المخاطر؛ ومع ذلك، وفي أحسن الأحوال، سيؤدي ذلك إلى التخفيف الجزئي فقط من مشكلة ندرة المياه.

 

خلفية شريك الابتكار

شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) هي واحدة من اكبر شركات التطوير العقاري المدرجة الرائدة في مصر. نحن مطور متعدد الاستخدامات يركز على العملاء. عشرين عامًا، مدفوعين برؤية تقدمية، الابتكار هو جوهر كل ما نقوم به. هدفنا هو تقديم مجتمعات ديناميكية ينتمي إليها سكاننا وتكريم تنوعهم واختيار سوديك لمثل هذا الالتزام طويل الأجل.

 

منذ نشأتها تعمل سوديك بإيمان راسخ بأن هناك إمكانات غير محدودة غير مستغلة في الضواحي، بعيدًا عن القاهرة المزدحمة. هناك تكمن الفرصة لنا لتزويد سكاننا بجودة حياة محسنة بشكل جذري.

 

مع 10 مجتمعات كبيرة في غرب القاهرة وشرق القاهرة والساحل الشمالي. تلبي مشاريعنا احتياجات الدولة المتزايدة باستمرار من العقارات السكنية والتجارية عالية الجودة.

 

 مصادر المياه في مشاريعنا اليوم هي 85٪ من مصادر عامة خارجية و15٪ معاد تدويرها بواسطة أنظمة إعادة تدوير مياه الصرف الصحي المملوكة لشركة SODIC والمستخدمة لري المناظر الطبيعية. في خلال عام 2020 حتى تاريخه، تستهلك مشاريع سوديك المأهولة ما يقرب من 20 مليون متر مكعب من المياه سنويًا موزعة تقريبا بين الاستخدامات المختلفة كما يلي:

 

 

المباني العامة والمتخصصة (المدارس، إلخ)

الحدائق

مباني مكاتب

مباني تجارية

الاسكان

نوع الاستخدام

٣٥٠٠

٢١٠٠٠

٣٥٠٠

٤٩٠٠

٢٨٠٠٠

الكمية بالمليون متر مكعب في اليوم

 

تحدي الابتكار

تتعلق الاستدامة باستخدام مواردنا بحكمة والتكيف مع التغيير.

 

نحن نبحث عن أفكار أصلية تتبنى نهجًا شاملاً لإدارة الموارد المائية. أحد المبادئ التوجيهية هو إدارة المياه مع مواردها المعتمدة، وهي التربة والنباتات ونفايات المياه. هدفنا هو التركيز على مفاهيم المنافع المتعددة التي تدعم تخطيط موارد المياه وإدارة نفايات المياه، مع استعادة النظم البيئية للتطوير لدينا. تعتمد موثوقية إمدادات المياه على المدى الطويل على النظم البيئية الصحية.

 

تهدف مبادئ التخطيط في سوديك إلى ضمان تمتع مشاريعها بالمياه النظيفة والنظم البيئية المزدهرة في المستقبل. تحديات استدامة إدارة المياه لدينا هي:

 

كيف يمكننا مراقبة استخدام المياه بأكثر دقة وفعالية لتقليل الفاقد وإدارة الإمداد والتسليم؟

 

الأسئلة المتعلقة بالابتكارات المقترحة:

١. كيف يمكننا إعادة تدوير مياه الصرف على نطاق اقتصادي يشجع أصحاب المباني والمستخدمين على الاستثمار في إدارة المياه بكفاءة؟

٢. ما هي التقنيات التي ستستخدمها ابتكارك لمواجهة تحدي الابتكار في إدارة المياه في سوديك؟

٣. هل هذه التقنيات أو المواد متوفرة في السوق المحلي أم يجب استيرادها؟

٤. ما هي المتطلبات الفنية لتشغيل وصيانة التقنيات المقترحة؟

٥. ما هو نموذج العمل المقترح؟

شارك الآن في مسابقاتنا

اتصل بنا