fbpx

بيان تحدي ابتكار الحرم اليونانى الاخضر

التحدي الأخضر للبناء والعقارات

تولد المباني ما يقرب من 40٪ من الانبعاثات العالمية المضرة بالمناخ السنوية. ما يقرب من ثلثي مساحة المبانى الموجودة اليوم ستظل موجودة حتي عام 2050. حاليًا، تؤثر تجديدات المباني على 0.5-1 ٪ فقط من مخزون المباني العالمي سنويًا. يمثل مخزون المبنى الجديد نموًا سنويًا بنسبة 1.1 ٪. وبالتالي تعتبر التعجيل من معدل التجديدات لكفاءة الطاقة في المباني الحالية وتوليد الطاقة المتجددة وشرائها شرطًا أساسيًا لتحقيق خفض ملموس في الانبعاثات على مستوى العالم.

فقط عندما يتم تصميم المبانى بكفاءة لتقليل فقدان الطاقة، يصبح من المنطقي البدء في النظر إلى مصادر الطاقة التي تشغلها، بما في ذلك الطاقة المتجددة. فيجب عزل الأسطح الخارجية جيدًا. فعندما تكون مقاومتها الحرارية عالية نتمكن من تقليل فقدان درجة الحرارة من خلالها.

 

كما يجب تقليل تسربات الهواء قدر الإمكان من أجل إنشاء مبانٍ فعالة ويمكن التحكم فيها وتكون مريحة وصحية ومستدامة.

 خلفية شريك الابتكار

تأسس الحرم اليوناني في 2014 وهو المركز الرائد للابتكار والإلهام وريادة الأعمال والتكنولوجيا والإبداع في القاهرة. يوفر الحرم اليوناني بوسط القاهرة مساحة٢٥٠٠٠٠ متر مربع، بها أكثر من 200 مستأجر من 12 مجال للأعمال مخدوما بمرافق اجتماعية وثقافية ورياضية. تم افتتاح الحرم اليوناني الثاني في عام 2019 في الخبر لتلبية احتياجات المبتكرين ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية، وهو يوفر مساحة 1200 متر مربع تستضيف أكثر من 30 مستأجرًا.

 

حاليًا، هناك حرم يوناني ثالث تحت الإنشاء في الجيزة في مول العرب الخاص بشركة مراكز، في مدينة زايد. سيضم٦٥٠٠ متر مربع من المساحات المكتبية التي تستهدف الشركات الناشئة والشركات متعددة الجنسيات. تم تصميم حلول مساحات العمل لدينا لتلبية احتياجات الأعمال وأنماط الحياة المختلفة، مع مزيج من المساحات المكتبية غير المفروشة والقابلة للتخصيص، ومساحات العمل المشتركة، والمناطق العامة، ومساحات الفعاليات، وغرف الاجتماعات / التدريب والمزيد. هذه الحلول قابلة للتطوير تمامًا، مما يتيح لك التنقل في النمو والتغيير وفقًا لشروطك.

 

يحتوي الحرم الجديد على مساحة خارجية تبلغ ٢٣٦٥ مترًا مربعًا موضحة في خريطة الموقع أدناه. سيتم تخصيصه ليستضيف مجموعة من المناسبات الرسمية والندوات – من ورش العمل والهاكاثون والمؤتمرات إلى المعارض الفنية والحفلات الموسيقية المفتوحة، لتصبح المساحة الخارجية مركزًا للتعلم والتواصل والثقافة مع بيئة نشطة تجمع نزلاء الحرم اليوناني.

 

مرفق رسم تخطيطي للحرم اليوناني بمراكز مول العرب يوضح الموقع والمساحة المفتوحة. بناءً على معدلات استهلاك الحرم الجامعي بوسط المدينة، يقدر أن حرم مراكز يتطلب٤٨٠٠٠٠ ميغاواط في الساعة من الكهرباء.

 

تحدي الابتكار

التحدي الذي يواجهنا هو تحسين كفاءة الطاقة في الحرم اليوناني الجديد بمراكز وزيادة اعتماده على مصادر الطاقة المتجددة. لدينا مصلحة خاصة في جعل الطاقة الفضائية في الهواء الطلق كافية باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

 

أسئلة حول الحلول المقترحة:

  1. كيف يمكن للحرم اليوناني بمراكز حسين عزل المساحات الخارجية مع احترام قواعد التصميم المعماري لمول العرب؟

  2. ما مقدار الطاقة المتجددة التي يمكننا توليدها دون الإخلال بالتصميم المعماري لمبنى مول العرب ومبنى الحرم اليوناني؛ وكيف؟

  3. كيف يمكن تصميم الفضاء الخارجي ليكون مكانًا مكتفيًا ذاتيًا من الطاقة؟

انقر على الرسم المرفق أدناه

[1] ScienceDirect Books and Journals, Building Energy Efficiency, Paolo Bertoldi & Chuanshuai Dong, 2019.

شارك الآن في مسابقاتنا

اتصل بنا