fbpx

تحدي الابتكار لتعويض الانبعاثات

تحدي تعويض الانبعاث

تعويض الانبعاثات هو طريقة طوعية للتعويض عن انبعاثات الكربون التي لا يمكن تجنبها والناتجة عن نشاط شركة أو فرد عندما لا يكون من الممكن تقليل انبعاثات هذه الأنشطة، مثل السفر الجوي. والغرض من ذلك هو تحقيق الحياد المناخي إلى أن يحين الوقت الذي يمكن فيه الانتقال إلى الأنشطة الخالية من الانبعاثات. يختار الطرف المعوض أن يدفع مقابل عدد من وحدات التعويض مساوية لكمية الانبعاثات التي يختار تعويضها. يتم توجيه المدفوعات لتمويل المشاريع التي تزيل أو تقلل الانبعاثات في الأنشطة الأخرى حيث يكون من الممكن القيام بذلك. من أمثلة أنشطة الحد من الانبعاثات: ١) تمويل الاستثمار في أنظمة الطاقة المتجددة لتحل محل تلك القائمة على الوقود الأحفوري؛ ٢) تمويل استثمارات تعزيز كفاءة الطاقة؛ أو ٣) تمويل برامج التخضير واستعادة الغابات.

 

بدأ العمل بمفهوم التعويض علي انه سوق لانبعاثات الكربون حيث يتم تداول وحدات الانبعاث أو اقتراضها. لم يكن تداول الانبعاثات ناجحًا للغاية ويتم حاليا التخلص التدريجي منه. وظهر الآن نموذج جديد حيث يمثل التعويض أداة لجمع الأموال للاستثمار أو لتمويل التحولات الخضراء أو أنشطة تحييد الانبعاثات. يقوم العديد من قادة صناعة الطيران والتنقل العالميين بتنفيذ برامج التعويض الخاصة بهم وبناء شراكات مع أطراف ثالثة تدير الأموال التي يتم جمعها من مدفوعات التعويض كأدوات مالية مخصصة لمحفظة الاستثمار الخضراء.

شاهد امثلة لبعض برامج التعويض الناجحة هنا


وفي مصر حيث نجد ان العديد من الشركات متعددة الجنسيات مثل BP ، و Maersk ، و DHL ، و PWC ، و Shell ، و CASTROL ، وما إلى ذلك، لديها برامج تعويض كجزء من التزاماتها العالمية ، ولكن الأموال التي يتم جمعها لتعويض عملياتها في مصر يتم توجيهها إما إلى المقر الرئيسي للشركة حيث يتم إدارتها أو إلى مقراتها الإقليمية ومعظمها في دبي بالإمارات العربية المتحدة. لا توجد برامج تعويض تذكر في مصر. ومع ذلك، يُظهر السوق إمكانات كبيرة. هناك مشروع ناجح يُعرف باسم تخضير الصحراء ابتكرته شركة سيكم. ويتزايد الطلب على قياس البصمة الكربونية كما يتم تقديم شهادة التعويض من خلال الشركات المتخصصة مثل SGS .

 

لا يوجد إطار تنظيمي في مصر لتنظيم إنشاء “صناديق تعويض الانبعاثات” وإدارته. وبالتالي لن يكون من الممكن إنشاء شركة تعمل لهذا الغرض. ومع ذلك، من الممكن إنشاء شراكات مع المؤسسات غير الهادفة للربح و/ أو المؤسسات المالية لإدارة هذه الأموال الناتجة عن حل مبتكر للتعويض في مصر. وفي البداية سيكون أكبر سوق محتمل للتعويض في مصر مع الشركات العالمية التي تعمل في مصر أو الشركات التي تقوم بالتصدير الي اسواق أوروبا والولايات المتحدة كأسواق رئيسية لها.



تحدي الابتكار

تصميم أداة لتعويض الكربون وابتكار قيمة مضافة من شأنها جذب الشركات للمشاركة في برامج تعويض انبعاثات الكربون في مصر.

 

أسئلة حول الابتكارات المقترحة:

  1. ما هي أنشطة تحييد الانبعاثات التي سيستهدفها ابتكارك؟
  2. من أنتم شركاؤكم؟
  3. ما هو نموذج العمل المقترح؟

شارك الآن في مسابقاتنا

اتصل بنا