fbpx

تحدى بنك الكساء المصري عن تدوير نفايات الملابس

 

التحدي الأخضر لتدوير الملابس من النفايات:

تساهم الملابس ونفايات الأقمشة في نسبة كبيرة من النفايات الصلبة التي يتم التخلص منها كل عام، حوالي 100 مليون طن كل عام. تعد صناعة الملابس والمنسوجات من أكبر الملوثات في العالم، بعد المنتجات البترولية.

 

وجدت دراسة حديثة أن شاحنة قمامة واحدة من المنسوجات تهدر كل ثانية. فى هونغ كونغ تحول 253 طن من المنسوجات الى مدافن النفايات. من الواضح أن الملابس أصبحت قابلة للتخلص منها.

ولا يوجد إلا عدد قليل من المجتمعات المحلية لديها برامج لإعادة تدوير المنسوجات، على الرغم من أن ما يقرب إلى 95% من المنسوجات التي يتم دفنها كل عام يمكن إعادة تدويرها بسهولة. وعلاوة على ذلك، فإن إعادة التدوير تخلق أربع وظائف لكل وظيفة تم إنشاؤها في صناعات إدارة النفايات والتخلص منها.
اصبح ال Upcycling (أو تدوير النفايات من الملابس لتعلية قيمتها) أكبر اتجاه للموضة في الموسم القادم لربيع وصيف 2021 ، مع أمثال Balenciaga (انظر المعطف الأشعث المصنوع من فرو رباط الحذاء) ، ومارني (تم إنشاء الملابس الخارجية المهزكة من الملابس الحالية) وكوتش (حقائب السبعينيات التي أعيدت صياغتها) جميعها تستكشف كيف يمكنها إعادة استخدام المواد الدقيقة الجيدة تمامًا. أعلنت Miu Miu في أكتوبر الماضي أنها ستطلق مجموعة جديدة من تدوير كبسولة حصرية من 80 فستان فريد النوع والكشل، وإعادة تصنيعها من قطع مفتتة عتيقة مصدرها من محلات وأسوق الملابس المستعملة.وقد أدت القيود التي فرضها الوباء إلى تحول المصممين إلى المواد التي يمتلكونها بالفعل فى الاستوديو. كما أصبح العملاء أكثر وعيا للبعد عن السلوك المسرف. فأصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن تعالج صناعة الأزياء هذا التراكم والفائض من الملابس بطريقة مستدامة.

خلفية عن شريك الابتكار

بنك الملابس المصري هو أحد أكبر المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط والمتخصصة في جمع وفرز وتوزيع بواقى الملابس للأسر المحرومة في جميع أنحاء مصر. يتم جمع الملايين من قطع الملابس والأحذية والحقائب والإكسسوارات والأقمشة المنزلية كل عام، من المصنعين وتجار التجزئة والموردين والمستوردين والأفراد. ويتم فرز هذه الاصناف حسب مدى ملاءمة الاحتياجات الأساسية للأطفال والشباب والشيوخ الذين يحتاجون إلى توفير الملابس الأساسية المناسبة. بعض الملابس التي تيم جمعها نجدها غير صالحة للتوزيع على المستفيدين المحرومين، أصناف مثل البيكيني، وربطات العنق الحريرية، والجوارب الفردية وغير ذلك. 

وهناك أيضا كميات كبيرة من الملابس التالفة تماما التي تتحول بسهولة إلى قصاصات نسيجية صالحة للتدوير. هذه البنود تعتبر مثالية لابتكارات رائعة في مجال موضة وتصميم الملابس. هناك عدد قليل جدا من محاولات إعادة تدوير الملابس إلى منتجات عالية الجودة والسعر في مصر، لا توجد أي بيوت أزياء upcycled مستقلة. 

 

الإبداع المبتكر هو الأساس و التحدي.

تحدي الابتكار 

نسعى الي المشاركة مع المصممين الموهوبين للتعاون معنا في بناء أول نشاط  تجاري للموضة المجددة  (الملابس المعاد تدويرها). أرسل مجموعة التصميم الخاصة بك المكونة من 7 قطع لإنشاء خط أزياء خاص بك يتم صنعه باستخدام عناصر الملابس المعاد تدورها والتي تتيحها بنك الكساء المصري.

 

أسئلة حول الابتكارات المقترحة:

١. ما هى الأصناف التى ستستخدم فى تصميم المجموعة؟

٢. ما هي فكرة المجموعة؟ 

٣. ما هي أساليب التغيير الذي قد تحتاجه القطع المستخدمة في انتاج القطع التي تشملها مجموعتك؟

٤. كم عدد العمال اللازمين لإنهاء المجموعة في المنتجات النهائية، وكم من الوقت؟

 

شارك الآن في مسابقاتنا

اتصل بنا